مسارات التعاون والتقارب الأمريكية ـ الصينية الليرة التركية إلى القاع: هل يطفو الاقتصاد التركي؟ تحدي "المتحورات": كيف تسهم "الممرات الخضراء" في تعافي الاقتصاد العالمي؟ سيكولوجية الألوان في التسويق لعبة "لوكاشينكو- بوتين": حسابات متناقضة إزاء أزمة الهجرة بين بيلاروسيا وبولندا الصين وإفريقيا: الشراكات غير المقيدة نظرية الحرب السيبرانية والجيوش السيبرانية: جيوش السوشيال ميديا والأمن السيبراني "أوميكرون" يضع العالم أمام اختبار جديد توظيف "المجاز" في سياسات الشرق الأوسط الاحتواء المزدوج: جولة "بلينكن".. هل تغير النهج الأمريكي في أفريقيا؟ ضبط المصطلحات في الخطاب الإعلامي.. حقوق المرأة والمطالب النسوية نموذجًا الاقتصاد الكلي التونسي بين الهشاشة والتجاذبات السياسية والضائقة المالية المناورات العسكرية الأمريكية في البحر الأسود: الأهداف والتداعيات الحوار الاستراتيجي.. والسردية المصرية الجديدة الأزمات المُتداخلة وعدم الاستقرار في بعض الدول العربية

من نحن

من نحن :

المؤسس: الدكتور ذيب القرالة

مركز " المحترفون " الدولي للدراسات والابحاث , مؤسسة بحثية مستقلة , تعنى باجراء الدراسات والابحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة في المنطقة العربية, ويرتبط بعلاقات توأمة وشراكات مهنية مع مراكز دراسات ممائلة في عدد من الدول العربية.

يعمل المركز ايضا - بوصفه مؤسسة مجتمع مدني - على خدمة المجتمع المحلي في الاردن من خلال المبادرات والبرامج والدورات التوعوية والتدريبية والتأهيلية, التي ينظمها في مختلف المجالات , والتي تهدف في النهاية الى النهوض بالمجتمع المحلي في مجالات التنمية , والديمقراطية , وتمكين المرأة والشباب , وتطوير ابداعات الفئات الاقل حظا بشكل خاص .

ويرتبط المركز باتفاقيات شراكة وتعاون مع عدد من الجامعات الاردنية , والمؤسسات الرسمية والخاصة , باعتباره الذراع البحثي لهذه المؤسسات , ونفذ – وما يزال – وبالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية , والهيئة المستلقة للانتخابات , برامج توعية وتأهيل , خاصة بالعديد من القضايا التي تهم المجتمع بشكل اساسي , وتساعد في تنمية الحياة السياسية في المملكة, على وجه الخصوص.

فريق العمل :

ينقسم فريق العمل في مركز " المحترفون " الدولي للدراسات والابحاث , الى قسمين الاول هو مجلس الامناء الذي يرسم الساسة العامة ويضع الاهداف الرئيسية للمركز , ولا يتدخل في العمل التنفيذي نهائيا .

ويضم المجلس – الذي يرأسه معالي العين السابق حيا القراله (وهو نائب سابق ووزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية الأسبق) , عددا من الشخصيات السياسية والاقتصادية والقانونية والعسكرية , التي تمتلك خبرات واسعة في مجالات تخصصاتها , مما يساعد في تنويع اهتمامات المركز بشكل عام, وخاصة في مجال خدمة المجتمع بالمعنى الشمولي للكلمة.

ويعمل رئيس واعضاء مجلس الامناء في المركز بصورة تطوعية , اذ انهم لا يتقاضون اية مبالغ او مكافات مالية جراء عضويتهم في مجلس الامناء , بل على العكس تماما , حيث يتبرع هؤلاء الذوات احيانا, بمبالغ مالية تعين المركز على تنفيذ دراساته وبرامجه ومبادراته ودوراته الهادفة الى خدمة المجتمع بشكل عام.

الطاقم التنفيذي :

مدير المركز : العميد الركن المتقاعد المهندس صلاح المجالي

باحث ومحلل استراتيجي يحمل شهادة ماجستير في الدراسات الإستراتيجية من كلية الحرب الأمريكية و ماجستير الإدارة والدراسات الإستراتيجية من جامعة مؤتة وبكالوريوس القيادة العسكرية من الصين الشعبية ودبلوم عالي في إدارة الموارد الدفاعية من كلية الدفاع الوطني الأردنية وحاصل على أكثر من شهادة بكالوريوس ودبلوم عالي في العلوم العسكرية والإدارية من الأردن ومن الخارج  .. عضو هيئة التوجيه والتدريس في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية وكلية القيادة والأركان الملكية الأردنية لعدة سنوات, وتقلد العديد من المناصب القيادية والإدارية والتدريبية في القوات المسلحة الأردنية.

المدير التنفيذي :  الاستاذ جميل الغدايرة  

محاضر وكاتب و باحث استراتيجي , صحافي  /وكالة الأنباء الأردنية "بترا" , مديرية  الأخبار / رئيس قسم  المندوبين , عضو نقابة الصحفيين الأردنيين, مدرب صحفي وإعلامي متخصص في القضايا الإعلامية  والصحافية ، طالب دكتوراه  حاليا ويحمل درجة الماجستير في  الإدارة والدراسات الإستراتيجية/ جامعة مؤتة , ودبلوم الدراسات العليا في إدارة الموارد الوطنية /كلية الدفاع الوطني الملكية , بكالوريوس صحافة وإعلام وعلوم سياسية/جامعة اليرموك(1993) ودبلوم تحرير وإنتاج صحفي/جامعة اليرموك.ودبلوم كامبريدج لمهارات تقنية المعلومات(2004).

مدير الدراسات والابحاث :  د. عبدالحكيم القراله 

صحفي واعلامي في كبرى الصحف الاردنية, محلل سياسي وكاتب ومحاضر ,حاصل على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة مؤته, صحفي منذ 15 عام ،عضو نقابة الصحفيين الأردنيين, حاصل على العديد من الشهادات المهنية المتخصصة في مجال الصحافة والاعلام ،صحفي متخصص في الشؤون السياسية والقضائية ،مشارك في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية .

مدير مكتب القاهره : الدكتور كامل فتحي 

دكتوراة الفلسفة في العلوم السياسية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة،  مدير البرامج الاكاديمية بأكاديمية أفق للتدريب بالقاهرة، محاضر بمركز إعداد القادة (رواحل)، عضو اللجنة التنظيمية لمجلة السياسة والقانون تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ببرلين.

مدير البرامج والمشاريع : معاذ البطوش 


مسؤولة الموقع الالكتروني: غيداء معين

Email : ghaidaamoeen@ymail.com


Mobile: 0798390279


الادارة الفنية : احمد سلامه 

الشؤون الادارية والمالية : محمد سمير

المستشار القانوني : الاستاذ المحامي عوني سعاده

الباحثون :
يضم المركز عددا من الباحثين المحترفين , الاردنيين والعرب , من حملة شهادتي الماجستير والدكتوراة , الذين يغطون احتياجات المركز , في مختلف التخصصات السياسية والاقتصادية والفكرية والثقافية والاجتماعية والعسكرية والامنية. 

الأهداف العامة للمركز:    يسعى مركز " المحترفون " الدولي للدراسات والأبحاث لتحقيق جملة من الأهداف العامة من أهمها:

v    تعميق الرؤية الإستراتيجية للقضايا المحلية والإقليمية والدولية  باتجاه دعم الشراكة والتعاون .

v    دراسة التحديات المحلية والإقليمية وتقديم الدراسات والاستشارات المتعلقة بهذه القضايا.

v  تشجيع البحث العلمي والدراسات الإستراتيجية لتعميق الوعي بأهمية القضايا الإستراتيجية ورعاية الكفاءات البحثية والعلمية خاصة من الشباب.

v  الاسهام في تعميق المعرفة والوعي بالتحديات المتعلقة بالمجتمع والدولة وتفعيل حركة التنمية الشاملة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية

v  متابعة التطورات والتغيرات في البيئة المحلية والاقليمية ،وتتبع البحوث والدراسات في مختلف المجالات محلياً وعربياً ودولياً.

v  تنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة التي تسهم في تحليل الحراك السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي محلياً وإقليميا وعلى مستوى المجتمع الدولي

v  تقديم الاستشارات  لصناع القرار على مختلف المستويات من خلال إجراء الدراسات وتحليل السيناريوهات المتعلقة بالقضايا والأحداث في مختلف المجالات وتقديم البدائل والخيارات.

v  تعميق  مبدأ  حق المعرفة للجميع و تزويد المجتمع والمهتمين بما يتعلق بتفاعلات القضايا والاحداث المحلية والاقليمية والدولية وتداعياتها على المنطقة.

v  مناقشة القضايا والاحداث والتحديات المحلية والاقليمية والدولية ، من خلال الدراسات والندوات  والمؤتمرات واستطلاعات الرأي وورش العمل.

v    نشر الدراسات والابحاث  والتحليلات الاستراتجية بمختلف مجالات الحياة المحلية والاقليمية والدولية 

v    بناء قنوات التواصل والتشبيك  مع المؤسسات والمراكز العربية والعالمية المماثلة